أخبــارنــاالاخبار

الأمين القطري المساعد القائم بأعمال الحزب: الهدنة تكتيك والحرب قادمة .. والبعث حزب قومي ومبني على فكر وطني وعروبي وإسلامي

قال الأمين القطري المساعد القائم بأعمال الحزب وزير الثروة السمكية الأستاذ محمد الزبيري إن الهدنة عبارة عن تكتيك عسكري أو سياسي لإعادة التموضع وليست مفتاحاً للسلام، جاءت نتيجة الصراعات الدولية، وحرب أوكرانيا، والبحث عن النفط والحبوب، حيث قام العدوان بالتهدئة ليتفرغ للصراعات الدولية، ونحن قبلنا من باب: “وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله”.. إذن هي تكتيك والمعركة قادمة، ونحن أعدنا تموضعنا لترتيب الجانب الاقتصادي فتح قنوات للزراعة والأسماك ولكل المنتجات وطورنا البناء العسكري والإعداد – والجبهات تنتظر المعركة التي رسموها ونحن انتصرنا عسكرياً..

 

وأضاف في مقابلة أجرتها معه قناة الساحات: هناك مشروع استهداف للسيطرة على المخاء ومقبنة وما حولها من قبل دول العدوان، ويجهزون لمعركة في محافظة البيضاء للسيطرة عليها. ويحاولون استقطاع مناطق محددة ( المهرة حضرموت، ويجهزون لمعركة قادمة ، ونحن جاهزون. يحاولون التفكيك وإثارة الطائفية والمناطقية لإضعاف الجبهة الداخلية لحسمها بالفتن، مثلاً: حضرموت دولة ولها ثرواتها، والهدف السيطرة على ثروات اليمن، والسيطرة على الأرض، والقرار السياسي، الذي فشلوا في السيطرة عليه عسكرياً، فيحاولون فصل الجنوب عن الشمال، وقد سمعت من قائد عسكرى يقول في تركز في الحدود من أجل فصل الشمال عن الجنوب – لتحويل الصراع الى صراع شمالي جنوبي وهم يتفرجون.. لكن هيهات، تفكيرهم غبي، لأن أبناء المحافظات الجنوبية مدركون للنتائج: احتلال، قواعد عسكرية في المحافظات، وفي البحر الأحمر سبعة معسكرات ، فالاحتلال قائم، ردود الفعل الشعبية ضدهم تتصاعد في عدن والمهرة و حضرموت، وهناك مظاهرات تطالب أنصار الله بتحريرهم من المتسلطين عليهم.

 

وأكد الأستاذ الزبيري بأن المعركة طويلة والهدنة لن تستمر، والناس يتوقعون عودة المعركة من جديد – السعودية ترتب مشروعاً ، والإمارات ترتب مشروعاً، وهناك استقطاب دولي لإعادة التموضع، وهناك نظام دولي جديد ، حتى زيارة الصين إلى السعودية، وزيارة روسيا في هذا الإطار.. السعودية فيها معسكرات للأمريكيين ، وفي دبي وقطر والبحرين، وهي رأس حربة لتنفيذ ما يرسم لها، ولن تغير مواقفها إلا إذا استطعنا إجبارها عسكرياً وسياسياً واقتصادياً اليمنيون في كل الدول ملتفون حول قيادتهم في صنعاء وحكومة الإنقاذ.

 

 

البعث.. فكر ومبادئ

عن واقع حزبنا حزب البعث العربي الاشتراكي قطر اليمن والأحزاب السياسية في البلاد قال الأمين القطري المساعد القائم بأعمال الحزب: “بعد مؤتمر الحوار خرجت ثلاثة أحزاب، حزب البعث والحق واتحاد القوى الشعبية، وكان لنا موقف من المفاوضات ومؤتمر الرياض، حيث كنا اتفقنا على كل شيء، ولم يتبق إلا اختيار الرئيس ، لياتي بن عمر ويقول الأمريكيون والسعوديون يرفضون هذا المشروع، ذهبوا إلى السعودية رغم أننا طلبنا منهم عدم الذهاب) اعتقدوا أن دول الخليج والمبادرة الخارجية ستحميهم، لكنها لم تحمهم .. استخدموها استخدام سيء، فاصبحت الأحزاب التي خرجت من بينهم منكفئة على نفسها ، فحاولوا اختراق هذه الأحزاب التي اختارت التحالف مع أنصار الله، وعـندما نقول أنها حليفة لا يعنى أنه ليس لديها وجهة نظر ، لكننا فتحنا القنوات مع انصار الله لطرح القضايا و معالجتها، فحاولوا شق هذه الأحزاب – ليس حزب البعث فقط، لتفكيك الجبهة الداخلية، وتواصلوا مع البعض وحاولوا يدفعوا لهم فلوس لشق الحزب وحاولوا يفعلون لقاء في عدن، وحاولوا أن يأخذوا معهم بعض الأطراف إلى الخارج ويدفعوا لهم شهرياً ، ونحن في حزب البعث العربي الاشتراكي حزب تاريخي، وحزب قومي ومبني على تفكير وطني وعروبي وإسلامي، وبالتالي الفروع لم تستجب لهم، أخذوا فقط عناصر وحاولوا يجمعوهم ويعملوا منهم لقاء وثورة ودعموهم بالمال دعم شديد ، لكنهم انهاروا ، لأن قاعدة الحزب كانت أسبق منهم ( لإعادة الترتيب) اليوم لدينا فروع في كل المحافظات، حتى في المحافظات المحتلة، وهناك من القيادة الأساسية مع الحريزي من حزب البعث ( البعث لاخوف عليه، لكننا نحزن عندما يتم تفكيك الأحزاب الأخرى، مثلاً المؤتمر أساساً ليس حزباً بالمعنى السياسي ، لكنه تكتل وطني كان له تأثيره ( هناك عناصر انجرت وهي في الخارج فاسدة، لها مشاريع ومصالح، وهناك شخصيات وطنية موجوده ولها مواقف طيبة.. البعثيون مساهمون في الجبهات لأنهم يدركون بأنه هذا وطن وليس لعبة ، ويجب علينا ان تدافع عن الوطن.

 

 

وأضاف: بالنسبة الحزب الاشتراكي معظمه كان في الخارج، اليوم بعض قياداته في صنعاء بدأت تجمع نفسها وتبحث عن مواقف، وأنا استشهد بالمقابلات أو بالكلمات التي يلقيها الاخ أبو أصبع أمين عام اللجنة المركزية.. لكن لا يعني أن وجهة نظره قد تطابقت مع الأحزاب المحلية الأخرى.. العمل السياسي في ظل العدوان فعاليته تقل.. عندما تنطق المدافع تتوقف السياسة، يصبح الهدف هو الدفاع عن الوطن ، عن نفسك.. العمل السياسي الذي نقوم به محاولة تصحيح الاختلالات التي توجد في السلطة ، وحكومة الإنقاذ ، أو حتى في الأحزاب السياسية ( ما زلت رئيس ومسؤول عن احزاب المشترك ، الذي يضم الثلاثة الأحزاب ونسعى إلى إعادة سحب الأحزاب السياسية إلى هذا التجمع لكن ليست بنفس الأهداف التي تأسس عليها في الفترة السابقة، التي بناها الاصلاح والناصريين لقد خرجنا من تحت العباءه و نفکر تفکير منطقی ، مطلوب منا كقوة سياسية أن نتماسك، وهنا خبر منهم جداً : هناك مشروع وطني تدخل فيه كل القوى السياسية بما فيه حركة أنصار الله والمؤتمر والاشتراكي .. هذا المشروع يجدد ثوابت وطنية معروفة في الدستور أهمها الدفاع عن الوطن وعن حريته واستقلاله، والشراكة في الحكم .. ليست بالطريقة التي كانت تطرح – تقاسم السلطة ، وإنما في البرنامج السياسي البرنامج الوطني، الاقتصادي من الخ.. الشراكة متروكة للكفاءات العلمية تحط نفسها في هذه المواقع..

 

 

أحوال الصيادين وممارسات العدوان

 

وقال الأمين القطري المساعد القائم بأعمال الحزب رداً على سؤال عن أحوال الصيادين وممارسات قوى العدوان: لا شك أن وزارة الثروة السمكية هي من الوزارات المهمة على اعتبار أنها تملك من الثروة القومية الكبيرة التي تدر دخلاً على الدولة بمقدار 3% من الدخل القومي، حسب التقديرات المطروحة، لكن نعتقد بأنها أكثر من ذلك، وهي تمكن من تغطية الفجوات الغذائية الموجودة في أنحاء الجمهورية، ولهذا السواحل التي تمتلكها تقدر ي 2500 كيلو متر ينتشر عليها ما يقارب مليون وسبعمائة ألف من السكان، ولهذا كان الهدف الرئيسي للعدوان هو ضرب مصادر الرزق وتهجير كل الناس ليصبحوا نازحين، لقد ضربت مراكز الانزال والمواني بشكل كامل ، حتى لا يتمكن أحد من الأصطياد.

 

وأضاف: جاء الحصار مكمل للاستهداف، لإعاقته عن نقل ما يصطاده إلى المناطق الأخرى، والمسألة الثانية هي من الشواطئ، لأن هدف العدوان هو احتلال السواحل اليمنية اقتصادياً وعسكرياً ، لأهميتها الاستراتيجية، ومشرفة على الممرات المائية الدولية، وباب المندب والجزر حيث يسعى العدوان للوصول إلى باب المندب واحتلال الجزر فيضرب قوارب الصيادين، وقد توقف النشاط السمكي المتوسط و بقى الصيد التقليدي فقط، اريتريا لم تنفذ اتفاقية وقعناها معهم … ويشمل الاستهداف منطقة المياه الاقليمية اليمنية والمياه الدولية – ويتم اعتقالهم و تعذيبهم في جزيرة فاطمة.. لم نكن نستطيع تقدير عدد الصيادين المعتقلين، وحالياً يتم تسجيل كل من يمارسون نشاط الصيد وأخذ بياناتهم .. وعندما وضعت الوزارة مراكز الإنزال بهدف تجميع وتسويق المنتجات ومنح الرخص الرسمية لضمان تتبعه ومعرفة ما يحد ثاله من أما الصيادين الذين ينزلون من مناطق أخرى لا تعرف ما يحدث لهم إلا اذا تلقينا بلاغات عنهم .

نحن نبحث عن المعالجات ومنها مراكز الإنزال وتصريحات النزول ووقعنا اتفاق بين الوزارة مع وزارة الخارجية والاستخبارات والجهات المعنية للإشراف على ما يواجهه الصيادين ومساعدة أسرهم ، كما أن جمعيات الصيادين تحصر مشاكل الصيادين وترفعها إلينا.

وأكد الزبيرى أن الإمارات تدفع بارتيريا إلى دخول المعركة وتتحرش بالصيادين والجزر – لدينا نحو 121 جزيرة، بعضها احتلتها السعودية وطردت سكانها وحولتها إلى مواقع عسكرية، والامارات تحتل جزيرة سقطرى وتمنع الصيادين الجنسية بهدف احتوائهم وتعتبر الامارات أخطر من القوى الدولية، وتستفيد من الهدنة لوضع أقدامها في المحافظات والجزر، ونحن نوجه الصيادين للتمسك بأرضهم ، وهذه قضية تتطلب أن تكون كل مؤسسات الدولة. في مواجهتها – ولما ضربوا الضبة والمناطق النقطية طلبنا من الرئاسة اتخاذ إجراءات لمنع السفن الكبيرة التي تجرف الأسماك واتوقع أن هذه السفن والجزر المحتلة ستكون مستهدفة، وقد غادرت الامارات ميون بعد ضربها بصاروخ ، ونطالب القوات المسلحة أن تضرب القوات الموجودة في سقطرى وجزر أخرى. ولديها الإمكانات لتنفيذ ذلك.

وبشأن التعامل القانوني مع انتهاكات العدوان

نحن نبلغ عن أي حادثة لوزارة الخارجية وهي تفعلها دوليا، وآخر قضية الصيادين المعتقلين في ارتيريا وتم تفعيل القصية ومطالب بالتعويض.. المنظمات الدولية غير موجودة حالياً في اليمن، الفاو مثلاً لها ممثلين غير قادرين على اتخاذ القرار ونحن نشعر أن المنظمات تعمل مشروع غير وطني، وهم لم يلتقوا بصيادين ولا يهمهم من يقتل و من يعذب ومن يعتقل، عندهم مشروع خارجي لإخضاع اليمن. ونحن نرفض ذلك لا نريد أن نكون خلفية لأحد.. اليمن دولة مستقلة لنا حضارة وتاريخ، والصيادون يملكون فکر حر ورفضوا التعامل معهم ومع العدوان.

 

تطوير الأداء في الوزارة

وعن دور الوزارة حول التسويق السمكي قال الأستاذ الزبيري: عندما جئت الوزارة لم أجد ادارة للأسواق والأسعار فأوجدناها ، وبدأت تفتح أسواق مركزية في المحافظات، في صنعاء اب ، تعز ..زوشركة تسويق تحت التأسيس، وإدارة لمراقبة الجودة في الأسواق واتلفنا كميات كبيرة ، والخطوة القادمة السيطرة على الأسعار ، وسننزل لائحة بأسعار الأسماك وفق التكلفة.

لقد تم تدمير مؤسسة الثروة السمكية، وقد أقلموها وصارت مجزأة هيئة في سيئون ، وهيئة في المهرة، وفي الحديدة ، وليس لنا إلا صلاحية الإشراف عليها فقط..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى